مقالات

الصيد التقليدي عراقيل وافاق

اثنين, 29/08/2022 - 17:10

 لقد اصبح الصيد التقليدي من اهم الانشطة الاقتصادية والاجتماعية ,حيثي يحتل  هذا القطاع مكانة مهمة في الاقتصاد الوطني .لكن هذا القطاع الحيوي يعاني منذ السنوات الأخيرة  من تحديات  كثيرة تتجلى في الاستغلال  المفرض للموارد ونضوب المخزونات وانعدام الرؤية وتدني كفاءة المسؤولين عن تسيير الإداري , وفشل جميع الانظمة السابقة في تحسين هذا القطاع  واندام التنسيق

أحمد بن هارون يكتب: كفاكَ تفرُّجا أيها المهاجر !

ثلاثاء, 23/08/2022 - 18:01

إنَّ في شهور العطلة سحرا وروحا وطنية لا تعرفهما بقية الشهور. ففيها يعود العديد من المهاجرين الموريتانيين من مُهاجَرهم. ولا يكاد العديد منهم ينزل ويسلّم على أرحامه الأقربين حتى يهاتفك بلطف ليقتطع لك من عطلته القصيرة موعدا وجلسة ظريفة. 

نص رسالة وزير الثقافة والشباب والرياضة إلى الشباب

أحد, 14/08/2022 - 16:44

في إطار جهود الدولة الرامية إلى تعزيز الروح الوطنية وترسيخ الخدمة المدنية التطوعية تنفيذا لتعهدات فخامة رئيس الجمهورية تم إنشاء البرنامج الوطني للتطوع وطننا.

ويعمل قطاعنا من خلال هذه المرفق العمومي على:

- ترقية وتنظيم وتقنين العمل التطوعي ومنح الشباب الموريتاني الفرصة لخدمة بلده والمساهمة في تنميته

غزواني : 3 سنوات من العمل على تمهين الصحافة /أحمد عيسى اليدالي

خميس, 04/08/2022 - 13:32

حين أعلن فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ ولد الغزواني ترشحه للانتخابات الرئاسية تحدث بشكل مجمل عن حرية الصحافة والتعبير من خلال تركيزه على ترسيخ الديمقراطية، وهو ما تم تفصيله في البرنامج الانتخابي تعهداتي. والذي نص على تعهدات يمكن اعتبارها حلا لأبرز "مواطن الخلل" في الجسم الصحفي الموريتاني: 

محنض باب بن أعبيد.. شيخ العلماء وإمام المعقول والمنقول في الغرب الشنقيطي

أحد, 31/07/2022 - 23:55

يحتل الإمام محنض باب بن اعبيد الديماني واسطة عقد الرعيل الأول من علماء المحظرة الشنقيطية والجيل التأسيسي لمعارفها وتقاليدها العلمية وآدابها التدريسية، وجلالها الأكاديمي وقيادتها المجتمعية.

«الناتو» فى إفريقيا.. أهداف معلنة وأجندة خفية

أربعاء, 27/07/2022 - 16:39

يعتبر البعض أن المغرب، حلقة مهمة فى مجال الشراكة الأمنية بين حلف الناتو ودول البحر الأبيض المتوسط، بسبب قربه من أوروبا، وكونه بوابة للقارة الإفريقية، لذلك اقترحت الولايات المتحدة الأمريكية، على الحلف منذ 2004، أن يتم إدماج المغرب داخل الحلف، كأول دولة من شمال إفريقيا ومن العالم العربى تدخل نادى «الناتو» بهدف تعزيز التعاون الأمنى والعسكرى معه، قبل توس

رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات يكتب: يومي الأول في سينِي

ثلاثاء, 19/07/2022 - 16:35

 محمد فال بلال

في مثل هذا اليوم قبل 4 أعوام، الخميس 19 يوليو 2018، اتصل بي على الهاتف الأخ العزيز، الأستاذ سيدي محمد ولد محم حفظه الله ورعاه، مباركا ومهنئا برئاسة اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات. وبعد اتصاله بساعات معدودة صدر مرسوم بتعييني عضوا في اللجنة خلفا لفضيلة القاضي ديدي ولد بونعامه، رحمه الله.

عضو سابق بلجنة الانتخابات: ملاحظات حول التشاور بخصوص الانتخابات المقبلة

اثنين, 18/07/2022 - 17:46

عملية تنظيم الانتخابات ليست بالمسألة السهلة فهي من الناحية المالية  تكلف  أموالا طائلة  لخزينة الدولة  خاصة عندما يتعلق الأمر بالانتخابات البلدية  والجهوية والتشريعية ، كما أن اعدادها  من الناحية البشرية يتطلب كفاءات  عالية   قادرة من الناحية   الثقافية و الفكرية  على اقناع المتنافسين باحترام أدبيات و مسلكيات التنافس الشريف  المعتمد على قيم  الديمقرا

نهاية الزمن الفرنسي في إفريقيا

سبت, 18/06/2022 - 17:25

يقولون: "مَن يسبح ضد التيار يجعل التمساح يضحك". ربما يجسّد ذلك القول الوضع المعقّد الذي تواجهه فرنسا في إفريقيا؛ حيث برزت قوى دولية أخرى تنافس فرنسا على السيطرة والنفوذ، في نفس الوقت الذي لا تزال فيه باريس تتمسك برؤية عفا عليها الزمن فيما يتعلق بسياستها الإفريقية.

حتى تتجاوز أفريقيا الضرر من تغيرات المناخ

أربعاء, 15/06/2022 - 15:41

رغم أن القارة الأفريقية هي الأقل إسهاماً في الأضرار التي لحقت بالمناخ، فإن دولها من الأكثر تضرراً من تغيراته، بما يصيبها من جفاف وتصحر وشدة حدة الفيضانات والأعاصير.

الصفحات