
شارك منسق البرنامج الوطني للتعليم ما قبل المدرسي بوزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، سيدي سيداحمد البكاي، اليوم الاثنين في افتتاح أعمال دورة إفريقية لتعزيز قدرات صناع القرار العموميين في مجال التعليم ما قبل المدرسي، تحتضنها العاصمة المغربية الرباط.
وتنظم الدورة المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بدعم من الوكالة المغربية للتعاون الدولي، خلال الفترة من 22 إلى 26 يونيو الجاري، بمشاركة ممثلين عن سبع دول إفريقية هي موريتانيا وبوركينا فاسو والغابون واتحاد جزر القمر وتشاد وبوروندي والنيجر.
وتهدف الدورة إلى تبادل الخبرات والتجارب وتعزيز التعاون الإفريقي في مجال الطفولة المبكرة والتعليم ما قبل المدرسي، من خلال عروض وجلسات نقاش تتناول السياسات والبرامج المعتمدة في الدول المشاركة.
وشهد اليوم الأول من الدورة تقديم عروض حول تجربة المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي ومسار تعميم التعليم ما قبل المدرسي بالمملكة المغربية، إضافة إلى جلسات مخصصة لعرض التجارب الوطنية للدول المشاركة.
وفي هذا الإطار، قدم منسق البرنامج الوطني للتعليم ما قبل المدرسي عرضا حول تجربة موريتانيا في تطوير التعليم ما قبل المدرسي، استعرض فيه أبرز الإصلاحات التي شهدها القطاع منذ إنشاء البرنامج الوطني للتعليم ما قبل المدرسي سنة 2022، والنتائج المحققة في مجالات الولوج والجودة والإنصاف.
كما تطرق العرض إلى الرؤية الوطنية الهادفة إلى بناء نظام وطني شامل للتعليم ما قبل المدرسي، ورفع نسبة الولوج إليه إلى 50 بالمائة في أفق عام 2030.

